0
سليمان لـ«الرياض»: زيارة عون أجهضت محـاولات إبعاد لبنـان عن الحضـن العـربـي
أكد الرئيس العماد ميشال سليمان في حديث إلى صحيفة "الرياض" السعودية، بأنه يسعى دائماً إلى بناء افضل العلاقات ما بين لبنان والمملكة العربية السعودية المبنية على تبادل المحبة والخبرات والثقة وعودة لبنان إلى الحضن العربي لأنه جزء لا يتجزأ من هذه التركيبة العربية.
وقال رداً على سؤال، بأنه ينظر بإيجابية إلى عودة الحرارة إلى العلاقة الرسمية ما بين لبنان الرسمي والمملكة وذلك من خلال الزيارة الأولى التي قام بها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون مؤخراً للعاصمة الرياض، وخاصة بأنه خلال عهده قام ببناء أفضل علاقة مع المملكة ولكن ساءت العلاقة من بعد حصول فراغ رئاسي في لبنان دام عامين ونصف تقريباً وتوترت العلاقات بفعل سوء الإدارة اللبنانية في ظل الفوضى الدستورية، ونحمد الله بأن الرئيس عون اتجه لتوطيد العلاقات واسترجاع ما فقده لبنان مع المملكة التي هي رمز للاعتدال ومحبة للشعب اللبناني.
وأضاف رداً على سؤال بأنه دائماً يطالب بتحييد لبنان عن سياسية المحاور أي انسحاب جميع اللبنانيين الذين ذهبوا إلى سوريا للقتال، وطالبنا عملياً بما ورد في "إعلان بعبدا" الصادر عن هيئة الحوار الوطني عام 2012، أي تحييد لبنان عن صراعات المحاور ما يعني عملياً انسحاب "حزب الله" وغيره من سوريا.
وذكر بأن المملكة هي الدولة التي احتضنت أعداداً كبيرة جداً من اللبنانيين وساهمت في دعمهم بالعمل بالمملكة من خلال الاقتصاد السعودي الزاهر.
وأشار إلى أن غياب السائح السعودي والخليجي عن لبنان كان له ضرر وأثر سلبي على العلاقات، ولفت بأن زيارة رئيس الجمهورية أعادت الثقة بين لبنان والمملكة، لأن العلاقة بين لبنان والمملكة تعود لسنوات طويلة وليست وليدة اليوم، مذكراً بأن المملكة وقفت إلى جانب الشعب اللبناني بكل أطيافه وهذا غير مستغرب على المملكة وقيادتها الحكيمة.

جاسر الصقري - جريدة الرياض السعودية - 14 كانون الثاني 2016

إرسال تعليق

 
Top