0
فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 3 لبنانيين وشركاتهم لاتهامهم بالانتماء لشبكة تدعم حزب الله اللبناني. ووضعت الوزارة على لائحتها السوداء، رجل الأعمال أدهم طباجة وشركة الإنماء للأعمال السياحية التي يملكها مع توابعها وتعمل في لبنان والعراق، وكذلك رجل الأعمال اللبناني قاسم حجيج، الذي يدعم أنشطة الحزب المالية في لبنان والعراق ويقوم بالتنسيق المالي وفتح حسابات مصرفية لعملاء الحزب، وحسين علي فاعور وشركته.

والعقوبات المعلنة تظهر بحسب بيان منشور أن "الروابط المباشرة القائمة بين أنشطة حزب الله الإرهابية والاقتصادية، وكذلك الطريقة التي تواصل فيها المجموعة استغلال القطاع الاقتصادي القانوني لدعم ماليتها وتنظيمها". وبحسب البيان المنشور على موقع وزارة الخزانة الاميركية ، تؤكد الاجراءات التي تم اتّخذاها استمرار العلاقات المباشرة بين الانشطة الارهابية والتجارية التي يقوم بها حزب الله، إضافة الى استمرار استغلال الحزب للقطاعات التجارية والاستثمارية والخدماتية والعقارية للحصول على مزيد من الاموال لتمويل عملياته وأنشطته. وتضمن البيان، تصريحًا للمسؤول في وزارة الخزانة الأميركية عن شؤون الإرهاب والاستخبارات المالية آدم سزوبين اعتبر فيه ان الحزب مسؤول عن عمليات إرهابية بالضافة الى التحريض على بث الفوضى وعدم الاستقرار في العالم. وهذه العقوبات تتضمن تجميد أرصدة هؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة كما تمنع أي شركة أو مواطن أميركي من التعامل معهم.
واستندت الخزانة الاميركية الى الامر التنفيذي 13224 الذي وقعه الرئيس بوش يوم 23 أيلول الخاص بملاحقة أو تجميد أرصدة المنظمات والأفراد الذين تربطهم علاقات بالإرهاب، وقامت بإدراج هؤلاء الافراد وشركاتهم على لائحة العقوبات.

أدهم طباجة


مواليد 24 تشرين الأول 1967 في كفرتبنيت، لبناني، وبحسب الوزارة هو عضو في حزب الله ويملك معظم أسهم شركة مجموعة الإنماء للأعمال السياحية التي تُعنى بقطاع العقارات والبناء في لبنان، ولها فروع كشركة الإنماء للهندسة والمقاولات التي تنشط في لبنان والعراق، وشركة الإنماء للتسلية والترفيه، مؤكدا وجود علاقات مباشرة بينه وبين كبار العناصر التنظيميين في حزب الله، بما في ذلك الذراع التنفيذية للحزب أي الجهاد الإسلامي، وباسمه ممتلكات على الاراضي اللبنانية نيابة عن الحزب. وقد استخدم طباجة علاقته بقيادات الحزب الله من أجل إنشاء مونوبول (شركة مسيطرة) خاص بشركته لأعمال البناء في الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان. كما استخدم طباجة فروع شركة الإنماء للهندسة والمقاولات في العراق للحصول على تلزيمات مشاريع نفطية وتنموية بهدف تقديم المزيد من الدعم المالي والتنظيمي للحزب. وأشار بيان الخزانة الى تعاون بين طباجة والمسؤول السياسي في حزب الله الشيخ محمد كوثراني لإتمام هذه المشاريع والمدرج سابقاً على لائحة العقوبات الأميركية.

قاسم حجيج

قاسم حجيج، مواليد 5 آذار في لاغوس، نيجيريا، لبناني الاصل، وبحسب الخزانة الاميركية، فإن حجيج رجل أعمال تربطه علاقات مباشرة بالكوادر التنظيمية في حزب الله، وقد ساعد على فتح حسابات مصرفية في لبنان وساهم في تقديم قروض ائتمان لشركات المشتريات التابعة للحزب، كما يستثمر حجيج في البنى التحتية التي يستخدمها الحزب في لبنان والعراق.

حسين علي فاعور

حسين علي فاعور، مواليد العام 1966 في الخيام، لبناني الجنسية، وقد أشار بيان الخزانة الى انه عضو في الجهاد الإسلامي لحزب الله، اي الوحدة المسؤولة عن تنفيذ العمليات خارج لبنان. وفاعور يدير مركز العناية بالسيارات Car Care Center في بيروت، الذي يُعتبر واجهة يستغلها الحزب لتوفير صيانة بوسائل النقل الخاصة بعناصره. كما أشار البيان الى عمل نشاط مشترك بين فاعور وطباجة في تأمين وإدارة أعمال البناء والنفط ومشاريع أخرى في العراق لحساب شركة الإنماء للهندسة والمقاولات.



"النهار" - 11\6\2015

إرسال تعليق

 
Top