0
أعلنت مؤسسة "كهرباء لبنان" أن العاصفة التي تضرب لبنان حالياً تسببت بأعطال كبيرة على الشبكة العامة على مستوى التوتر العالي والمتوسط والمنخفض، الأمر الذي حرم العديد من المناطق اللبنانية من التيار الكهربائي، وبينها بعض أحياء العاصمة.

وأكدت في بيان أصدرته استنفار جهودها وإمكاناتها القصوى لتصليح الأعطال. وأشارت إلى أنه على مستوى التوتر العالي، تعرّضت محطة الجمهور الرئيسية لصاعقة مما تسبب بانفصال مجموعات الإنتاج في معامل الزهراني والذوق والجية عن الشبكة، وباشرت الفرق الفنية في العمل على إعادة ربطها، إذ تمكنت من إعادة المجموعة الغازية الأولى في الزهراني والمجموعتين الرقم 3 في كل من الذوق والجية الى الخدمة.

وتتواصل الجهود لإعادة ربط باقي المجموعات تدريجيا بالشبكة. كما تعرّض العديد من خطوط التوتر العالي للصدمات المتكررة بسب الصواعق، وتقوم الفرق الفنية تباعاً بمعالجة الأضرار الناتجة عن ذلك.

وبفعل اشتداد الرياح وارتفاع الأمواج لأكثر من ثمانية أمتار، توقفت الباخرتان التركيتان "فاطمة غول" و"أورهان بيه" عن إنتاج الطاقة الكهربائية، إذ فصلتا عن الشبكة العامة الساعة السادسة مساء أمس الثلثاء لحماية خطوط التوتر العالي والمنشآت، الأمر الذي أدى الى انخفاض القدرة الإنتاجية بحدود 300 ميغاوات، وتالياً انخفاض التغذية بالتيار الكهربائي في مختلف المناطق اللبنانية.

ويذكر أنه سيتم إعادة ربط الباخرتين بالشبكة فور سماح الأحوال الجوية بذلك، ومن المتوقع أن يتم مساء اليوم ربط الباخرة "أورهان بيه" الراسية قبالة معمل الجية.

أما على مستوى التوتر المتوسط والمنخفض، فالأعطال كبيرة وكثيفة في مختلف المناطق، وتتواصل مؤسسة كهرباء لبنان مع شركات مقدمي الخدمات الثلاث لتكثيف الجهود من أجل تصليح هذه الأعطال في أقصى سرعة ممكنة وبالتعاون مع المستخدمين المعنيين في المؤسسة.

"النهار" - 7\1\2015

إرسال تعليق

 
Top