0
- الرئيس ميشال سليمان‬: كنتُ أعلم أنني لن أقبل بالتمديد ومنذ سنتين ونصف قلت: "شيلوا من راسكم قصة التمديد" وكنتُ أقصدها تماماً ورفضتها رغم الضغوط والإغراءات لكنني صمَّمت على العودة إلى منزلي عند إنتهاء عهدي.

- من يختم عهده بسمعة طيبة يكون هو الأقوى. 

- هناك من حاول لصق إتهاماتٍ بي لأنهم يعلمون أنه سيكون لي خط سياسي ومعظم السفراء فاتحوني  ‫‏بـالتمديد‬ لكنني كنتُ مصمماً على الخروج من القصر الجمهوري‬. طبَّقت الدستور وسعيت لإحترامه.

- الحكومة‬ لا تكفي للقيام بمهام ‫‏رئيس الجمهورية‬ فلا جسد بلا رأس. 

- عدم وجود الرئيس أمرُ مضرّ جداً ومن يتحمل مسؤولية ذلك هم من لا يتجهون إلى مجلس النواب للقيام بواجب الإنتخاب. 

- موضوع التعطيل‬ هو داخلي بالتأكيد وأنا أتساءل عن السبب. 

- أي طرف يرفض هذا الإستحقاق يتحمل مسؤوليته النائب الذي يعمل على التعطيل.

- من يقاطع انتخاب رئيس للجمهورية يربط مستقبل لبنان‬ بمحور إقليمي ولا مبرر لذلك إطلاقاً. 

- لا يحق لأي مرشح أن يترك لبنان عُرضةً للفراغ ولو كان هناك رئيس للبنان لما حصلت أحداث 7 أيار. 

- الرئيس يدير الملف بأكمله وهو مؤهل أكثر من غيره لأن يكون الحَكَم ليجد الحلول لما فيه مصلحة الدولة وكان باستطاعته حل موضوع ما حصل في 7أيار‬.

- هناك فريق مرتبط بالشيعة‬ وهناك فريق مرتبط بالسنّة‬ وهذا أمر لا يجوز فالرئيس الحَكم سيتحول عندها إلى رئيس مُضرّ في حال ارتبط بمحور دولي معين. 

- هناك 124 نائباً وافقوا على تمام سلام‬ كرئيس للحكومة فهل دمه هو دم مسيحي مثلاً؟

- رئيس الجمهورية‬ هو لكل اللبنانيين وهو من يخرج عن المصلحة الطائفية ويدعو للمشاركة بين الطوائف.

- أرى مصلحة المسيحيين‬ في ‫‏لبنان‬ وفي هذا الشرق ألا يكون الرئيس منتخباً من قِبَل المسيحيين فقط ومصلحتهم تكمن في المُواطنة. 

- علينا التوجه لدولة المؤسسات والقانون والعدالة الإجتماعية التي تناسب المسلم والدرزي والمسيحي على حدٍّ سواء. 

- هل ضحينا كل هي التضحية كي نعود إلى قانون كالأورثوذكسي‬؟ هذا ينسف التعادل بين الطوائف. 

- نحن بلد حضاري ونسير بحسب الدستور فلا مسيحي أصلي ولا مسيحي تايواني.

- لا أقبل إطلاقاً أن أتكلم مع أي جهة بإسم الرئيس اللبناني وهم يسألوننا عمَّن نراه مناسباً لهذا الموقع. قلنا لهم أنه في حال كانت هناك نية جدية في الحفاظ علينا فيجب الإسراع لتأمين إنتخاب رئيس حفاظاً على وجود المسيحيين والأقليات في ظل ما يدور في هذا الشرق. 

- لا أفهم ما الذي يمنع من النزول إلى مجلس النواب؟ ها هم في اليونان‬ رفضوا الفراغ‬ وتوجهوا للإنتخاب، فالمقاطعة عمل غير ديموقراطي‬ وهناك موالاة وهناك معارضة.

-  هناك من عطَّل إنتخاب الرئيس لكنهم نزلوا إلى ساحة النجمة‬ ومدَّدوا للمجلس النيابي وعلى المقاطعين ومعطِّلي النصاب أن يُحاكموا. هل هناك فيضان أو قوة قاهرة كي لا يقوموا بواجبهم؟

- ما الذي ينقص النواب كي يتفقوا على إسم رئيس؟ بيروت لا تزال تعاني من أزمة إقتصادية جرَّاء التعطيل. 

- الدول المعنية بلبنان تعلم أن هناك جهات إقليمية تضغط على الوضع اللبناني وما يحصل معيب فنحن من يعطيهم هذا الدور حينما نقوم بالتعطيل.

هناك من تحدث إلى الرئيس بشار الأسد بأن الرئيس ميشال سليمان ليس في خطنا. 

- ربما أكون قد فشلت في بعض الأمور لكن ليُسأل العماد ‫‏ميشال عون‬ عن هذا "الفشل الذريع". فماذا عن التأجيل في نهاية عهد الرئيس لحود؟

في السابق كانوا قد إتفقوا على إسمي كرئيس للجمهورية رغم الـتأجيل الذي حصل لكن هذه المرة التعطيل لا مبرر له فلماذا هذا الجوع للسلطة؟

اللبنانيون‬ يعلمون تماماً أن الفشل عنوانه هو العماد ‫‏لحود‬ والعماد ‫‏عون‬ والأخير هو من عمد إلى إفشال المواضيع التي كانت لا تعجبه خاصةً ملف التعيينات.

-  لنُبعِد الأمور الإجتماعية والإقتصادية عن الخلافات السياسية والمحاصصة. هل يجوز إعطاء ‫‏المياومين‬ الحق بأموال غير محقة لأسباب سياسية أو حرمانهم من حق لهم للأسباب نفسها؟ 

- العرقلة مرتبطة بالمحاصصة وعمِلتُ على ملف التعيينات بموضوعية لكنهم "ضبُّوه بالجارور".

- رفضتُ الموافقة على ‫‏حق الأساتذة‬ "بالكيلو" والمعايير كانت مجحفة جداً وحصل صراع على أي من الكليات يريدون السيطرة عليها. 

- بعد نهاية عهدي تمَّ تعيين 1200 أستاذ و"بالكيلو" وهذا أمر معيب كونه نصف حل.

-  لم أقبل بطرح موضوع تعيينات الجامعات الخاصة قبل إتمام تعينات الجامعة اللبنانية.

-  كنتُ أسعى إلى التوافق طوال عهدي وهناك شخصيات بمقدورها أن تتبوأ سدة الرئاسة فليتوافقوا على إسم معين عوض أن يكون غامضاً ومرتكزاً على التعطيل. أو "إما فلان أو التعطيل". 

- المعنيون الدوليون بالإستحقاق الرئاسي يسألوننا عن الأسماء وهل سنتوافق على المطروح منها.

- لا أمانع بوصول عسكري إلى رئاسة الجمهورية‬. قائد الجيش‬ الذي يقود كل اللبنانيين الكتف بالكتف، كيف له أن يُحرم من أن يكون رئيس جمهورية‬ في وقت يستفيد الوزير (على سبيل المثال) من منصبه لست سنوات؟

-  الوزير ‫‏جان عبيد‬ شخصية جيدة وغيره أيضاً. 

- لا نواب لدي لأرسلهم لانتخاب الرئيس.

-  العماد ‫‏عون‬ شكّل حالة غير توافقية فهو غير قادر على إستيعاب الخصوم وكل من لا يوافقه يصبح سارقاً ولصاً وهو ليس الرجل المناسب لإدارة الصراع السني الشيعي.

رئيس الجمهورية‬ يجب أن يكون حواري لا يحقد على أحد وقلبه يتسع للجميع.

- لا أشجع مواقف العماد ‫‏عون‬ بالنسبة للعلاقة مع ‫‏سوريا‬ ولا أعلم لمَ هناك كل هذا الكمّ من الشتائم والإهانات خاصةً فيما يخص عائلتي. 

- لا أحقد على أحد والمسامحة لدي هي أهم من الغضب وهو لديه تاريخ طويل في الإساءة لي.

- علمت يوم دفن والدتي أن محطة الـ ‪‎OTV‬ تذيع حوار للرئيس ‫‏لحود‬ يتحدث عني. الكل يعلم أنني كنت متواجداً في كل العمليات العسكرية ولا أعلم من أين استحصل "الحكواتيون" على هذه الإفتراءات المعيبة. 

- تاريخي في المؤسسة العسكرية ناصع البياض خاصةً في فترة أحداث الضنية وحرب نهر البارد.

- العماد لحود‬ لا يعرف ما هي حرية التعبير ولم يحصل ضربة كف خلال المظاهرات التي تحدث عنها هو.

-  لم أخرج من معادلة الجيش والشعب والمقاومة‬ بل لم أكن مع انخراط "حزب الله‬" في الحرب السورية‬، وعندما تحدثت عنيت "المعادلات الخشبية" وليس معادلة واحدة، والثانية كانت "إعلان بعبدا" بعدما أبلغني رئيس الحكومة نيته عدم وضعها في البيان الوزاري.

- كيف أقول للناس أنني تركتُ "إعلان بعبدا‬"؟ هم قالوا "بلُّوه واشربوا مَيّته". كنت أريد حماية البلد في حين كان بعض 8 اذار يزايد للتورط في ‫‏الحرب السورية‬.

- وفد من "حزب الله‬" زارني معزِّياً وتباحثنا في طريقة تفسيرهم لما قلته حول "المعادلات الخشبية"‬ ونصحتهم بالرجوع عن خطأ التدخل في سوريا‬ وبتطبيق "إعلان بعبدا‬".

- تمّ إقرار "إعلان بعبدا‬" والكل وافق رغم أن البعض إدَّعى أن لا فكرة لديه عن بنوده، قبل أن أُعلِمهم أن الحوار مُسجَّل.

-  كل متطرف يُحارَب من دينٍ غير دينه يزداد تطرفاً عشرة أضعاف.

-  ليس صحيحا أن تدخل "حزب الله‬" في سوريا‬ هو لرد الإرهابيين، بالرغم من أني لا أحمل "حزب الله" مسؤولية قدوم الإرهابيين إلى ‫‏لبنان‬.

-  لا يجب أن يفقد اللبنانيون ثقتهم بجيشهم الوطني وبدستورهم.

- موضوع تسليح الجيش‬ كان هدفي الرئيسي وحصلت على وعود بدعم الجيش من المملكة العربية السعودية‬ منذ كنت قائداً للجيش. ‫‏ 

- الملك عبدالله‬ أمر بالهبة رغم أنه كان يعلم أنه كان لدي 4 أشهر فقط قبل تركي سدة الرئاسة. 

- لا وجود لسمسرات والموضوع هو بين المملكة وفرنسا‬.

- كل لقاء على مستوى تمثيلي ينتهي بـ"عاش" فما المشكلة لو قلت "عاشت المملكة‬"؟ فلتتفضل الجهات التي اعترضت على مقولتي هذه بأن تقدم سلاحاً للجيش.

- هناك إتفاقات عديدة مع ‫‏إيران‬ لكننا لا نستطيع التعاطي بها بسبب العقوبات الدولية وهي لا تلبي حاجاتنا العسكرية. ما قدَّمته إيران هو هدية رمزية وعلاقتي ممتازة مع طهران‬.

- موضوع ‫‏7 أيار‬ كان مشروع حرب أهلية وكانت تتطلب منا تنظيف الشوارع بشكل كامل. المسلحون خرجوا من البيوت إلى الشوارع وهذا الأمر كان مؤسفاً للبنان.‬ والجيش أيضاً تعرض لأذى بسببه ولكنه لم يتقاعس والتصرف حيال هذا الأمر لم يكن سهلاً أبداً.

- الوطن منَحني قيادة الجيش ورئاسة الجمهورية وأنا اليوم عليّ واجب دعم الجمهورية عبر إنشاء حركة سياسية عابرة للطوائف ومع الدستور‬ والمؤسسات‬ والمواطَنة‬ ولا يهم إن نجحتُ أم لا.

- أستند على الطائف "والإستراتيجية الدفاعية‬" و"إعلان بعبدا‬" وعلى الشباب في الحركة التي أعمل على تأسيسها. 

- أنا متفائل بمستقبل ‫‏لبنان‬ وبشبابه. 

- مرسوم الجنسية تقوم به وزارة الداخلية بعد التقصي عن الحقائق ومعظم من طلب مني تجنيسهم كانوا بناءً على إقتراح "المؤسسة المارونية للانتشار".

- أستنكر بشدة العملية ‫‏الإرهابية‬ التي طالت رسامي الكاريكاتور في باريس‬ فهذه الظاهرة مسؤولية دولية يجب أن تُحارَب وسأتصل بالرئيس ‫‏هولاند‬ لتقديم التعازي. 

- أتمنى أن تُحلّ قضية العسكريين المخطوفين في أقرب وقت ممكن.
  

تغطية مباشرة - اليرزة 7\1\2015

إرسال تعليق

 
Top