0
شارك وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب في مؤتمر عقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وقدم محاضرة مخصصة لأوضاع التلامذة النازحين إلى لبنان نتيجة للحرب القائمة في سوريا والعراق، وشاركه في المؤتمر مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس. وأجمع المتحدثون في كلماتهم على حجم الأضرار التي يتحملها لبنان نتيجة للحرب التي يتحمل أوزارها أيضا تلامذة المنطقة، وهي حرب كما وصفها المشاركون تشنها محموعات إرهابية وتكفيرية في سوريا والعراق ومؤخرا في عرسال في لبنان.
وعرض المؤتمرون للأرقام التي وصل إليها عدد النازحين في لبنان وهي أرقام كبيرة جدا يتبين من خلالها أن لبنان لم يعد باستطاعته أن يتحملها وهي تفوق طاقاته وإمكاناته وتشكل خطرا على مستقبله في قطاعات كثيرة وأبرزها قطاع التربية إضافة إلى الصحة والخدمات العامة.

وأكد بو صعب أن "هناك أزمة كبيرة مستجدة سببها النزوح العراقي وخصوصا نزوح الأقليات المسيحية"، وعبر عن احتجاجه "لأن المجتمع الدولي مقصر حتى الآن في الاعتراف بهم كنازحين يحتاجون إلى كل شيء كما يحتاجون إلى التعليم".

غوتيريس
وفي ختام الجلسة، أكد غوتيريس "ضرورة محاربة الفكر التكفيري الإرهابي"، وقال: "يجب أن يتحد المجتمع الدولي ويتوقف عن تمويل هذه المجموعات وعن تسليحها، وان يعمل بالتالي على محاصرتها، لأن الإرهاب لا يستطيع المتابعة في غياب التمويل والسلاح". ودعا الدول إلى "توحيد جهودها لإنهاء هؤلاء الإرهابيين لأنهم يشكلون خطرا ليس فقط على منطقة الشرق الأوسط بل على العالم".

جلسة عمل
من جهة ثانية، شارك بو صعب في جلسة عمل جمعته مع رئيسة مؤسسة قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند، ووزير خارجية النروج بورج برينده. وترأس الجلسة التي عقدت بدعوة من مبادرة كلينتون العالمية رئيس الحكومة البريطانية السابق غوردن براون.

وشرح بو صعب حاجات الدولة اللبنانية من أجل أن تتمكن من استيعاب العدد الأكبر من التلامذة النازحين. ودرس المجتمعون آلية تمويل هذه الحاجات وفق الخطة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم العالي، وشدد وزير التربية على "ضرورة وعي هذه الحقيقة لأن عدم التمويل سيبقي آلاف التلامذة خارج المدارس". وتمنى على المجتمع الدولي "إعطاء الأمل لهؤلاء التلامذة والفرصة على اعتبار أن مستقبلهم مهدد".

وختم بو صعب: "يمكن أن نخسر جيلا بكامله إذا لم يتحرك المجتمع الدولي بجدية وبسرعة".

25\9\2014

إرسال تعليق

 
Top