0
حرصت مصادر ديبلوماسية معنية ومطلعة على الموقف الاميركي من الاستحقاق الرئاسي اللبناني على ايضاح الملامح العريضة لهذا الموقف في ظل ما تردد اعلامياً عن توجهات معينة في شأنه. 

وحددت هذه المصادر لـ"النهار" مجموعة نقاط من ابرزها ان الولايات المتحدة لا تدعم مرشحاً معيناً للرئاسة الاولى وليس لها مرشح محدد، بل هي تدعم العملية الدستورية وترغب في ان تكون عادلة وشفافة، كما تود ان ترى رئيسا عادلا بدوره يمكنه العمل مع جميع الافرقاء. وأضافت المصادر ان الولايات المتحدة لا ترغب في ان ينظر اليها على انها تدعم اي مرشح، وهي ترغب وتأمل في اجراء الانتخابات في موعدها ولا تود رؤية فراغ دستوري في موقع الرئاسة الاولى وخصوصا في هذه المرحلة البالغة الاهمية. 

ولفتت الى ان لبنان يحتاج الى رئيس قوي، لكن الرئيس القوي هو الذي يمكن ان يبني التوافق ويجمع اللبنانيين معاً حول رؤية يضعها ويهمه تأمين التوافق عليها . ونفت ما تردد عن توجه السفير الاميركي في بيروت ديفيد هيل الى المملكة العربية السعودية اخيراً، موضحة ان هيل موجود في واشنطن للمشاركة في اجتماع لرؤساء البعثات الديبلوماسية الاميركية في مناطق عدة، كما اشارت الى ان لقاءات هيل في لبنان تشمل كثيرين من المسؤولين، اذ يقوم بجهد كبير للوصول الى مختلف الافكار والاشخاص والاحزاب.

الى ذلك، سارعت فرنسا أمس الى الترحيب بمنح مجلس النواب حكومة الرئيس سلام الثقة "بغالبية كبيرة ". وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان إن نتائج هذا التصويت "تدل على روح المسؤولية التي تفرضها الظروف والتحديات التي يواجهها لبنان الصديق والتي اصبحت الحكومة اللبنانية الآن قادرة تماما على التصدي لها ". وجدد فابيوس "استعداد فرنسا للعمل مع الحكومة اللبنانية"، داعيا الى "التزام الاستحقاقات المؤسساتية المقبلة ولا سيما منها الانتخابات الرئاسية التي يجب ان تجرى وفق المهل الزمنية المنصوص عليها في الدستور " .

النهار 21\3\2014

إرسال تعليق

 
Top