0
أحيت قوى الرابع عشر من آذار الذكرى السنوية التاسعة "لانتفاضة الاستقلال"، في الخامسة من عصر اليوم في "البيال"، في حضور الرئيس فؤاد السنيورة ووزراء: الاعلام رمزي جريج، العمل سجعان قزي، الاقتصاد آلان حكيم، الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، السياحة ميشال فرعون والتنمية الادارية نبيل دو فريج، ونواب 14 آذار.

 
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء "ثورة الارز".
 
ورفعت داخل القاعة لافتات كتب عليها شعارات العيش المشترك والمحكمة الدولية، الاعتدال، التعددية، المواطنية والحوار، الدولة المدنية، لبنان الرسالة وثقافة الحياة.
 
السنيورة
 
وبعد عرض وثائقي عن احداث "ثورة الارز"، تحدث السنيورة فأكد ان "اللبنانيين لم يتراجعوا عن مقاومة الطغيان والاحتلال الاسرائيلي ورفض التسلط وقرروا الا يتراجعوا، فلبنان باق والطغاة الى زوال والتطرف الى انحسار".
 
وأشار الى ان "الشعب اللبناني قال ان المسلمين والمسيحيين في هذا البلد لن يتخلوا عن العيش الواحد وسيواجهون الاخطار معا"، وقال: "نحن شعب واحد في وطن نهائي ودولة واحدة نريدها حرة ديمقراطية سيدة ومستقلة".

 
أضاف: "في مثل هذا اليوم قبل 9 سنوات قرر الشعب ان كرامته الوطنية فوق اي اعتبار وارادته لن تكون موضوع احتكار".
 
وتوجه السنيورة الى "حزب الله" بالقول: "انسحبوا اليوم لكي تكسبوا الغد لان الخسارة ستكون واقعة بكم وبلبنان. من دون شك ان الشعب اللبناني وجمهور المقاومة الذي قدم التضحيات يجب الا يقحم في معارك لا علاقة له بها وشباب لبنان يجب الا يقتل في المكان الخطأ في مواجهة اخوان له من الشعب السوري".
 
أضاف: "ان الانسحاب من القتال في سوريا اليوم افضل من الانسحاب غدا ولن أزيد، عودوا الى لبنان لتنقذوا شباب لبنان من السقوط في الأتون والأهوال".
 
وتابع: "لبنان باق وطغاته الى زوال ولن نوافق على القتال في سوريا ولا يجوز للبنان واللبنانيين ان ينجروا للمشاركة في تلك الحرب بين النظام والشعب السوري".
 
وقال: "لم ولن نحمل السلاح في وجه اهلنا في الوطن وسنبقي على ايدينا الممدوة لأشقائنا في الوطن تحت سلطة الدولة، نرفض العنف ونتمسك بالحوار، لن نفقد عزيمتنا وان اشتد ساعد الميليشيات فسلاحنا الدولة والجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي".
 
وخاطب اللبنانيين قائلا: "نحن في 14 آذار نحمل رؤية واحدة للبنان ونحن اصحاب قضية محقة ونبيلة ونظامنا واحد ومصيرنا واحد، نحن في 14 آذار نتناقش ونختلف ولكن لا نترك للخلاف مكانا بيننا ولا تتفرق صفوفنا وننظر من زوايا مختلفة لتعميق قضيتنا وهذا سرنا وقوتنا".
 
أضاف: "نستذكر شهداءنا الأبطال الذين يتقدمهم شهيدنا الكبير رفيق الحريري ورفاقه الأبرار وقافلة الشهداء الذين كان آخرهم شهيدنا البطل محمد شطح.
 
وتابع: "لبنان باق والطغاة الى زوال والتطرف الى انحسار وربيع لبنان الى انتشار ولبنان صامد في عيشه المشترك وسلمه الاهلي والمجرمون الذين قتلوا وفجروا فإنهم يعدون أيامهم".
 
وختم: "لن نقبل بانتشار سلاح الميليشيات في لبنان وخارجه ولن نقبل بممارسة الهيمنة والتفرقة، لقد راقب اللبنانيون عبر تاريخهم جملة من التسويات ساعدتهم على تحصين العيش المشترك، ونحن متمسكون بكل الاجماع ومقررات الحوار واعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس، ولن نتخلى عن التصدي للعدو الاسرائيلي ولا عن حقنا في الحصول على السيادة". 


وطنية - 14\3\2014

إرسال تعليق

 
Top