0
وجهت لجنة "شبيبة عودة المسيحيين الى بلدة بريح الشوف"، كتابا الى وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني، عطفا على كتاب الطعن السابق بتاريخ 5/11/2012.

وجاء في الكتاب الجديد:


"1- مسيحيو بريح يجددون طعنهم مجددا بما سمي "لجنة العودة" المطعون بها سابقا، مع احترامنا وتقديرنا للبعض منهم، لأن غالبيتهم غير جديرين بالمسؤولية نهائيا، والدليل بين أيديكم يا معالي الوزير من طلبات مزورة ومشبوهة ووهمية وتسويقات كاذبة عن قيمة التعويضات المالية، وأيضا جداول تفتقد الى المساواة والحق والعدل والمعيار الواحد، وبحوزتكم نسخة عن الجداول المدرجة فيها أسماء المستفيدين من صندوق المهجرين، وقد أطلعناكم عليها مباشرة في اجتماعنا معكم"، وكل من يتدخل ليجمل ما سمي "بلجنة العودة" المطعون بها لإبقائها فهو ضليع بالفساد".


2- نريد خطيا ورسميا من وزارة المهجرين معرفة المبلغ المرصود لمهجري مسيحيي بريح، لأننا نريد أن نعرف أين هي أموالنا؟، نريد أن نعرف كم منزل مسيحي بني في بريح من الذين حصلوا على تعويضات مالية وعددهم حوالي 130 مستفيدا لإعادة الإعمار.


3- نريد خطيا ورسميا من وزارة المهجرين جدولا مفصلا ودقيقا وشفافا بكل قرش صرف وبكل قرش سيصرف لنتأكد بأن الجداول صحيحة والأموال تصرف لأصحاب الحقوق وبمساواة بين المسيحيين وليس كما حصل في السابق حيث غاب المعيار، والمساواة والصدق مما خلق بلبلة كبيرة بين الأهالي، واتهموا وزارة المهجرين وصندوقها وما سمي بلجنة العودة المطعون بها بتشويه وتفتيت وتحطيم مؤسسات الدولة اللبنانية.


4- الكشف عن مصير المخطوفين جورج لحود وحسون حسون والمخفيين قسرا في بريح وإسترجاعهم أحياء كانوا أم أمواتا.


5- إزالة كل التعديات الحاصلة على أراضي المسيحيين وتسليم ممتلكاتهم بالكامل دون مسوغ شرعي وعدم الإلتجاء الى القضاء.


6- بناء الكنائس المهدومة: كنيسة مار الياس الحي، كنيسة مار جرجس وكنيسة مار شربل والتعويض عليهم بمبلغ يوازي كلفة بنائهم وإعادة أجراسها.


7- تأمين تعويض لكل متأهل من المهجرين المسيحيين مبلغ (90) مليون ليرة لبنانية حيث يعتبر كل متأهل أصل وفرعين ليتمكن من بناء وحدة سكنية.وتعويض لذوي الشهداء مبلغ (30) مليون ليرة لبنانية عن كل شهيد. وهذا حق شرعي من الدولة اللبنانية لمهجري مسيحيي بريح الذين طال تهجيرهم لأكثر من اثنين وثلاثين سنة.


8- إعطاء المهجر المسيحي دفعت اولى 45 مليون ليرة لبنانية ليبدأ بالإعمار وبعد الكشف من المرجع الفني المختص في وزارة المهجرين بأن المبلغ قد أنفق على إعمار المنزل يدفع له الدفعة الثانية 45 مليون ليرة لبنانية لإكمال بناء المنزل ومن لا يقوم بالبناء يسترد منه المال الذي أعطي له.


9- ان لجنة شبيبة عودة المسيحيين هي المعنية أولا وأخيرا بالإشراف على ملف بريح كاملا لنتأكد من صحته قبل التنفيذ لأنها لم ولن تساوم على أي مهجر مسيحي من بريح، لأنها تسعى الى عودة شريفة وكريمة، تقترن بمصالحة حقيقية صادقة بين أبناء البلدة العائدين والمقيمين، متوجة بالحق والسلام والمحبة، لأن نؤمن بالعيش الوطني تحت سقف الدولة اللبنانية.


وكلنا ثقة بالوزير اليس شبطيني كونها قاضية، بأنها ستعمل جاهدة لإحقاق الحق وتطبيق المساواة بين المهجرين المسيحيين لكي نعود الى قريتنا بعزة وكرامة، وليكن ملف بريح خطوة أساسية في الإصلاح والنزاهة تمهيدا لاستئصال الفساد المستشري في كل مكان، رحمة بالأجيال الصاعدة ومستقبلهم". 

وطنية 17\3\2014

إرسال تعليق

 
Top